الجمعة، 29 أغسطس 2025

تقرير مبسط عن الإعلان (دور ولي الأمر في دعم ابنته)

 

الأحد 8 / 3 / 1447هـ



العنوان: دور ولي الأمر في دعم ابنته

الجهة المنفذة: المعلمة/ هنادي محمد قشقري 

الفصول المستهدفة: ثاني متوسط (1-2) وثالث متوسط (1-2) - أول ثانوي (1-2)

تاريخ النشر: 06/02/1447 هـ – الموافق 29/08/2025 م



تم نشر إعلان توعوي لأولياء الأمور عبر منصة مدرستي بعنوان 

"دور ولي الأمر في دعم ابنته"

يهدف الإعلان إلى تعزيز التعاون بين المدرسة والأسرة من خلال توضيح أهمية متابعة ولي الأمر لابنته، وتشجيعها على الالتزام بمهام مادة التقنية الرقمية والمهارات الرقمية، مع التأكيد على ضرورة تحفيزها لتطبيق التدريبات العملية في المنزل وأداء المطلوب منها أولاً بأول بما يضمن ترسيخ مهاراتها وتنمية قدراتها التقنية.


الأثر المتوقع:

رفع مستوى التزام الطالبات بالواجبات والتدريبات العملية.

تعزيز الشراكة الفعالة بين الأسرة والمدرسة.

دعم تعلم الطالبات وتنمية مهاراتهن الرقمية بصورة مستمرة.




الخميس، 28 أغسطس 2025

مشاركتي في مجلس الأمهات الأول لعام 1447هـ بعنوان: انتمائي لمدرستي مسؤولية وفخر

 الخميس 5 / 3 / 1447هـ

في يوم انعقاد مجلس الأمهات الأول لعام 1447هـ الذي نفذته الموجهة الطلابية الأستاذة / فوزية نايف البشري، وبمشاركة قائدة المدرسة، ووكيلة شؤون الطالبات، ومعلمة علم النفس، كان لي شرف المشاركة في تقديم فقرة بعنوان:

"انتمائي لمدرستي مسؤولية وفخر"

تحدثت فيها عن:

قيمة الانتماء للمدرسة باعتبارها بيتًا ثانيًا للطالبة والمعلمة على حد سواء.

كيف ينعكس هذا الانتماء على سلوكيات الطالبات داخل المدرسة من التزام، حرص على النظام، والحفاظ على الممتلكات.

أثر الانتماء المدرسي في غرس حب الوطن والولاء له، حيث أن المدرسة هي الوطن الصغير الذي يعلّمنا كيف نكون مواطنين صالحين في الوطن الكبير.

دور الأسرة والمعلمات في تعزيز هذا الشعور لدى الطالبات عبر القدوة الحسنة، والكلمة الطيبة، والمشاركة الفاعلة.

وقد أكدت في كلمتي أنني كمعلمة أعتز بانتمائي لمدرستي، وأفخر بكل إنجاز يُذكر عنها، وأعتبر هذا الانتماء مسؤولية أتحملها بكل حب وولاء، وفخر أزرعه في نفوس طالباتي.

وفي ختام مشاركتي، شددت على أن الانتماء ليس مجرد شعور أو شعار، بل هو سلوك وممارسة يومية تعكس الوفاء، والولاء، والاعتزاز بمكان يجمعنا على العلم والمعرفة، ويهيئنا لخدمة ديننا ووطننا.

الجمعة، 22 أغسطس 2025

مشاركة في مبادرة سعودي مليون للذكاء الاصطناعي (سماي)

 28 - 29 / 2 / 1447هـ

حرصًا مني على التعلم المستمر وتطوير مهاراتي المهنية بما يخدم العملية التعليمية، شاركت في مبادرة سعودي مليون للذكاء الاصطناعي (سماي) التي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) بالتعاون مع وزارة التعليم، وقد اجتزت دورتين تدريبيتين بنجاح.

تجربتي في هذه المبادرة انعكست إيجابًا على عدة جوانب، من أبرزها:

التعلم المستمر: تنمية معارفي ومهاراتي الرقمية من خلال التدريب على أساسيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.

الإسهام في التطوير: الاستفادة من محتوى الدورات لتطوير أدوات وأساليب تعليمية مبتكرة تدعم التحول الرقمي في التعليم.

الإرشاد والتوجيه: مشاركة ما تعلمته مع زميلاتي من المعلمات لدعم توجهات المدرسة نحو التعليم الرقمي.

هذه المشاركة تؤكد التزامي بالتطوير المهني المستمر، وتعكس سعيي لتوظيف التقنيات الحديثة في خدمة الميدان التربوي بما يحقق رؤية المملكة 2030.






السبت، 16 أغسطس 2025

ورشة عمل لمعلمات المدرسة : استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم

الثلاثاء 3 / 3 / 1447هـ

 الجهة المستفيدة:

معلمات المدرسة


الهدف العام:

تمكين المعلمات من توظيف أدوات Canva AI في إعداد أنشطة تعليمية مبتكرة، وتطوير مواقع تفاعلية تسهم في تعزيز التعلم ورفع كفاءة التواصل مع الطلاب وأولياء الأمور.


الأهداف التفصيلية:

  • تعريف المعلمات بإمكانات الذكاء الاصطناعي في Canva ودوره في التعليم.
  • تدريب عملي على تصميم أنشطة وألعاب تعليمية تفاعلية باستخدام Canva AI.
  • توضيح كيفية إنشاء مواقع تقييم إلكتروني لتقويم الطلاب بشكل مباشر أثناء الحصة.
  • استعراض طرق توظيف Canva AI لإنشاء مسابقات ثقافية تفاعلية.
  • إبراز أفضل الممارسات في استخدام مواقع المتابعة لعرض الواجبات والأنشطة للطلاب وأولياء الأمور.


محاور الورشة:

  • مقدمة: ما هو Canva AI ولماذا نستخدمه في التعليم؟
  • نشاط 1: تصميم لعبة تعليمية تفاعلية خطوة بخطوة.
  • نشاط 2: إنشاء موقع تقييم مباشر للطلاب أثناء الحصة.
  • نشاط 3: إعداد موقع لمسابقة ثقافية مدرسية باستخدام Canva AI.
  • نشاط 4: تصميم موقع متابعة الواجبات والأنشطة (تجربة المعلم وولي الأمر).
  • مناقشة: أفكار إضافية لاستثمار Canva AI في المناهج والمناسبات المدرسية.


الأثر المتوقع:

  • رفع مستوى كفاءة المعلمات في توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي.
  • توفير أنشطة مبتكرة تجذب الطلاب وتزيد تفاعلهم.
  • تسهيل متابعة الواجبات والأنشطة بين المدرسة وأولياء الأمور.
  • دعم المعلمات في تصميم محتوى رقمي احترافي بجهد ووقت أقل.


مبادرات مهنية في نشر المعرفة الرقمية وتبادل الخبرات التعليمية

 

المجال: التفاعل مع المجتمع المهني

في إطار السعي المستمر لتطوير الممارسات التعليمية وتعزيز تبادل المعرفة بين الزملاء والمعلمين، قمت بعدة مبادرات نوعية تمثلت في:

إنتاج ونشر شروحات تعليمية مرئية عبر منصة اليوتيوب استهدفت المعلمين والطلاب، تضمنت:

  • شرح أدوات رقمية (مثل: Canva AI، Scratch، Makey Makey).
  • تقديم خطوات عملية لإنشاء مواقع تعليمية مبسطة.
  • تيسير وصول المعلمين إلى مصادر ووسائل تدعم العملية التعليمية.

وقد حققت هذه الفيديوهات:

  • آلاف المشاهدات (بمعدل مئات المشاهدات لكل فيديو).
  • نسب إعجاب عالية تجاوزت 95% في بعض المقاطع.
  • تفاعلًا ملحوظًا عبر التعليقات والمشاركة.
  • المشاركة الفعّالة في منصات التواصل الاجتماعي (X):
  • مشاركة روابط الشروحات التعليمية مع المجتمع المهني.
  • تشجيع المعلمين على تجربة الأدوات الرقمية الجديدة وتبادل الخبرات حولها.

الأثر المهني:

  • دعم زملاء المهنة بمصادر تعليمية جاهزة تسهل تطبيق الاستراتيجيات الرقمية داخل الصفوف.
  • تعزيز ثقافة التعلّم المستمر من خلال توفير محتوى تدريبي مفتوح ومجاني.
  • المساهمة في بناء مجتمع مهني داعم للتطوير ومواجهة التحديات التعليمية الحديثة.

الخلاصة:

تأتي هذه الجهود في إطار الحرص على المشاركة الفعّالة في المجتمع المهني عبر تبادل الخبرات التعليمية، ونشر المعرفة الرقمية، وتشجيع الزملاء على الاستفادة من الأدوات التقنية الحديثة بما يسهم في تحسين جودة التعليم.