الجمعة، 29 أغسطس 2025

تقرير مبسط عن الإعلان (دور ولي الأمر في دعم ابنته)

 

الأحد 8 / 3 / 1447هـ



العنوان: دور ولي الأمر في دعم ابنته

الجهة المنفذة: المعلمة/ هنادي محمد قشقري 

الفصول المستهدفة: ثاني متوسط (1-2) وثالث متوسط (1-2) - أول ثانوي (1-2)

تاريخ النشر: 06/02/1447 هـ – الموافق 29/08/2025 م



تم نشر إعلان توعوي لأولياء الأمور عبر منصة مدرستي بعنوان 

"دور ولي الأمر في دعم ابنته"

يهدف الإعلان إلى تعزيز التعاون بين المدرسة والأسرة من خلال توضيح أهمية متابعة ولي الأمر لابنته، وتشجيعها على الالتزام بمهام مادة التقنية الرقمية والمهارات الرقمية، مع التأكيد على ضرورة تحفيزها لتطبيق التدريبات العملية في المنزل وأداء المطلوب منها أولاً بأول بما يضمن ترسيخ مهاراتها وتنمية قدراتها التقنية.


الأثر المتوقع:

رفع مستوى التزام الطالبات بالواجبات والتدريبات العملية.

تعزيز الشراكة الفعالة بين الأسرة والمدرسة.

دعم تعلم الطالبات وتنمية مهاراتهن الرقمية بصورة مستمرة.




الخميس، 28 أغسطس 2025

مشاركتي في مجلس الأمهات الأول لعام 1447هـ بعنوان: انتمائي لمدرستي مسؤولية وفخر

 الخميس 5 / 3 / 1447هـ

في يوم انعقاد مجلس الأمهات الأول لعام 1447هـ الذي نفذته الموجهة الطلابية الأستاذة / فوزية نايف البشري، وبمشاركة قائدة المدرسة، ووكيلة شؤون الطالبات، ومعلمة علم النفس، كان لي شرف المشاركة في تقديم فقرة بعنوان:

"انتمائي لمدرستي مسؤولية وفخر"

تحدثت فيها عن:

قيمة الانتماء للمدرسة باعتبارها بيتًا ثانيًا للطالبة والمعلمة على حد سواء.

كيف ينعكس هذا الانتماء على سلوكيات الطالبات داخل المدرسة من التزام، حرص على النظام، والحفاظ على الممتلكات.

أثر الانتماء المدرسي في غرس حب الوطن والولاء له، حيث أن المدرسة هي الوطن الصغير الذي يعلّمنا كيف نكون مواطنين صالحين في الوطن الكبير.

دور الأسرة والمعلمات في تعزيز هذا الشعور لدى الطالبات عبر القدوة الحسنة، والكلمة الطيبة، والمشاركة الفاعلة.

وقد أكدت في كلمتي أنني كمعلمة أعتز بانتمائي لمدرستي، وأفخر بكل إنجاز يُذكر عنها، وأعتبر هذا الانتماء مسؤولية أتحملها بكل حب وولاء، وفخر أزرعه في نفوس طالباتي.

وفي ختام مشاركتي، شددت على أن الانتماء ليس مجرد شعور أو شعار، بل هو سلوك وممارسة يومية تعكس الوفاء، والولاء، والاعتزاز بمكان يجمعنا على العلم والمعرفة، ويهيئنا لخدمة ديننا ووطننا.

الجمعة، 22 أغسطس 2025

مشاركة في مبادرة سعودي مليون للذكاء الاصطناعي (سماي)

 28 - 29 / 2 / 1447هـ

حرصًا مني على التعلم المستمر وتطوير مهاراتي المهنية بما يخدم العملية التعليمية، شاركت في مبادرة سعودي مليون للذكاء الاصطناعي (سماي) التي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) بالتعاون مع وزارة التعليم، وقد اجتزت دورتين تدريبيتين بنجاح.

تجربتي في هذه المبادرة انعكست إيجابًا على عدة جوانب، من أبرزها:

التعلم المستمر: تنمية معارفي ومهاراتي الرقمية من خلال التدريب على أساسيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.

الإسهام في التطوير: الاستفادة من محتوى الدورات لتطوير أدوات وأساليب تعليمية مبتكرة تدعم التحول الرقمي في التعليم.

الإرشاد والتوجيه: مشاركة ما تعلمته مع زميلاتي من المعلمات لدعم توجهات المدرسة نحو التعليم الرقمي.

هذه المشاركة تؤكد التزامي بالتطوير المهني المستمر، وتعكس سعيي لتوظيف التقنيات الحديثة في خدمة الميدان التربوي بما يحقق رؤية المملكة 2030.






السبت، 16 أغسطس 2025

ورشة عمل لمعلمات المدرسة : استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم

الثلاثاء 3 / 3 / 1447هـ

 الجهة المستفيدة:

معلمات المدرسة


الهدف العام:

تمكين المعلمات من توظيف أدوات Canva AI في إعداد أنشطة تعليمية مبتكرة، وتطوير مواقع تفاعلية تسهم في تعزيز التعلم ورفع كفاءة التواصل مع الطلاب وأولياء الأمور.


الأهداف التفصيلية:

  • تعريف المعلمات بإمكانات الذكاء الاصطناعي في Canva ودوره في التعليم.
  • تدريب عملي على تصميم أنشطة وألعاب تعليمية تفاعلية باستخدام Canva AI.
  • توضيح كيفية إنشاء مواقع تقييم إلكتروني لتقويم الطلاب بشكل مباشر أثناء الحصة.
  • استعراض طرق توظيف Canva AI لإنشاء مسابقات ثقافية تفاعلية.
  • إبراز أفضل الممارسات في استخدام مواقع المتابعة لعرض الواجبات والأنشطة للطلاب وأولياء الأمور.


محاور الورشة:

  • مقدمة: ما هو Canva AI ولماذا نستخدمه في التعليم؟
  • نشاط 1: تصميم لعبة تعليمية تفاعلية خطوة بخطوة.
  • نشاط 2: إنشاء موقع تقييم مباشر للطلاب أثناء الحصة.
  • نشاط 3: إعداد موقع لمسابقة ثقافية مدرسية باستخدام Canva AI.
  • نشاط 4: تصميم موقع متابعة الواجبات والأنشطة (تجربة المعلم وولي الأمر).
  • مناقشة: أفكار إضافية لاستثمار Canva AI في المناهج والمناسبات المدرسية.


الأثر المتوقع:

  • رفع مستوى كفاءة المعلمات في توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي.
  • توفير أنشطة مبتكرة تجذب الطلاب وتزيد تفاعلهم.
  • تسهيل متابعة الواجبات والأنشطة بين المدرسة وأولياء الأمور.
  • دعم المعلمات في تصميم محتوى رقمي احترافي بجهد ووقت أقل.


مبادرات مهنية في نشر المعرفة الرقمية وتبادل الخبرات التعليمية

 

المجال: التفاعل مع المجتمع المهني

في إطار السعي المستمر لتطوير الممارسات التعليمية وتعزيز تبادل المعرفة بين الزملاء والمعلمين، قمت بعدة مبادرات نوعية تمثلت في:

إنتاج ونشر شروحات تعليمية مرئية عبر منصة اليوتيوب استهدفت المعلمين والطلاب، تضمنت:

  • شرح أدوات رقمية (مثل: Canva AI، Scratch، Makey Makey).
  • تقديم خطوات عملية لإنشاء مواقع تعليمية مبسطة.
  • تيسير وصول المعلمين إلى مصادر ووسائل تدعم العملية التعليمية.

وقد حققت هذه الفيديوهات:

  • آلاف المشاهدات (بمعدل مئات المشاهدات لكل فيديو).
  • نسب إعجاب عالية تجاوزت 95% في بعض المقاطع.
  • تفاعلًا ملحوظًا عبر التعليقات والمشاركة.
  • المشاركة الفعّالة في منصات التواصل الاجتماعي (X):
  • مشاركة روابط الشروحات التعليمية مع المجتمع المهني.
  • تشجيع المعلمين على تجربة الأدوات الرقمية الجديدة وتبادل الخبرات حولها.

الأثر المهني:

  • دعم زملاء المهنة بمصادر تعليمية جاهزة تسهل تطبيق الاستراتيجيات الرقمية داخل الصفوف.
  • تعزيز ثقافة التعلّم المستمر من خلال توفير محتوى تدريبي مفتوح ومجاني.
  • المساهمة في بناء مجتمع مهني داعم للتطوير ومواجهة التحديات التعليمية الحديثة.

الخلاصة:

تأتي هذه الجهود في إطار الحرص على المشاركة الفعّالة في المجتمع المهني عبر تبادل الخبرات التعليمية، ونشر المعرفة الرقمية، وتشجيع الزملاء على الاستفادة من الأدوات التقنية الحديثة بما يسهم في تحسين جودة التعليم.






السبت، 19 أبريل 2025

"تحدي الألعاب الإلكترونية "

 

 في إطار السعي لتعزيز روح التنافس الإيجابي والعمل الجماعي بين الطالبات، نفذت مدرسة الشامية (م/ث) يوم الأربعاء الموافق 18 / 10 / 1446هـ 

"تحدي الألعاب الإلكترونية "

بإشراف المعلمتين هنادي محمد قشقري وسوسن عياد البشري

ضمن برامج النشاط الطلابي

وقد تم ترشيح ثلاث طالبات من كل فصل للمشاركة في التحدي، حيث بلغ عدد الطالبات المستهدفات 153 طالبة، وبلغ عدد المشاركات الفعليات 140 طالبة، وسط أجواء حماسية وتفاعل كبير من جميع الفصول.


يهدف التحدي إلى تنمية مهارات التفكير السريع، والتواصل، والعمل الجماعي من خلال بيئة تعليمية ممتعة ومحفزة. وقد أظهر التحدي أثرًا إيجابيًا واضحًا على الطالبات من حيث التفاعل، وبناء العلاقات الإيجابية، وتحقيق الانسجام بين الفرق المشاركة.

أسماء الطالبات المشاركات نيابة عن فصولهن:

١م١

مايا فايز - وسن سلطان - ايلين أحمد

٢م٢

ديالا محمد- نورة سالم - رؤى بندر

٣م٢

جمانة نصار - مايا أحمد - رسيل خضر

١م٢

ريما بدر - سديم عبد الله - عزوف المحمدي

٢م١

راما عادل - ضي شجاع - رينال بندر

٣م١

شهد صليح - لارين محسن - لجين ضيف الله
















وكانت النتائج على النحو التالي:


والفائز بالمركز الأول هو فصل : 3م1








الاثنين، 14 أبريل 2025

مشاركة في التهيئة النفسية لاختبار نافس لطالبات 3متوسط

 الاثنين 16 / 10  / 1446هـ

الهدف:
تحفيز الطالبات ذهنيًا ونفسيًا استعدادًا لاختبار نافس الوطني، من خلال أنشطة ترفيهية تعليمية تُسهم في تعزيز الثقة بالنفس وتنشيط التفكير.

الفئة المستهدفة:
طالبات الصف الثالث المتوسط.

العمل الذي قامت به المعلمة:
قامت الأستاذة هنادي قشقري بتنظيم فقرات تحفيزية اشتملت على ألغاز ذهنية ومسابقات خفيفة ساعدت في تنشيط العقل وتحفيز التفكير، مما أوجد جوًا من التفاعل والحماس بين الطالبات. وقد كان لهذا النشاط أثر إيجابي في رفع مستوى الاستعداد النفسي والتحصيلي لدى الطالبات وتعزيز شعورهن بالثقة.





الأحد، 13 أبريل 2025

مشاركة في مجلس أولياء الأمور الرابع

الأربعاء 11 / 10 / 1446هـ 

ضمن برامج المدرسة التوعوية الهادفة إلى تعزيز التواصل الفاعل بين البيت والمدرسة، والمساهمة في تهيئة الطالبات للاختبارات الوطنية، شاركت المعلمة هنادي قشقري في اللقاء الرابع للأمهات الذي أُقيم تحت شعار:


🎯 "الاستعداد للاختبارات الوطنية"


وقد قدّمت الأستاذة هنادي فقرة بعنوان:

⭐ "انتمائي لمدرستي مسؤولية وفخر"


تناولت خلالها أهمية تعزيز مشاعر الانتماء والمسؤولية لدى الطالبات، وربط تلك القيم بالتحفيز الأكاديمي والاستعداد الجاد للاختبارات. كما أكدت على الدور الكبير الذي تلعبه البيئة المدرسية والأسرة في دعم الطالبات نفسيًا ومعنويًا، مما يسهم في تحقيق نتائج متميزة في الاختبارات الوطنية.


اتسمت الفقرة بالطرح الإيجابي والرسائل المحفزة، وحققت تفاعلًا إيجابيًا من الأمهات الحاضرات، اللواتي أبدين تقديرهن للمحتوى القيم وأسلوب الطرح المؤثر.


تأتي هذه المشاركة ضمن سلسلة من المبادرات التربوية التي تقدمها المعلمة هنادي قشقري، سعيًا منها لغرس القيم التربوية وتعزيز الشراكة المجتمعية، بما يتوافق مع تطلعات التعليم الحديث ورؤية المملكة 2030.






مشاركة في حفل تكريم متفوقات الفصل الثاني

 الأربعاء 11 / 10 / 1446هـ

في إطار حرص المدرسة على تعزيز التميز الأكاديمي وتكريم الطالبات المتفوقات، أُقيم حفل تكريمي خاص بالعشر الأوائل من الطالبات، بحضور الهيئة التعليمية وعدد من أولياء الأمور.

وقد شاركت المعلمة هنادي قشقري في هذا الحفل من خلال تصميم وإعداد الفيديوهات الخاصة بتكريم الطالبات العشر الأوائل، وذلك في مبادرة تهدف إلى إبراز إنجازات الطالبات بصورة احترافية تواكب متطلبات التحفيز والتقدير المعنوي.



رابط الفيديوهات من هنا


الجمعة، 21 مارس 2025

مشاركتي في حفل التأسيس الذي أقامته بلدية عسفان

 

الجمعة 22 / 8 / 1446هـ


في أجواء وطنية مفعمة بالفخر والانتماء، شاركت متوسطة وثانوية الشامية بعسفان في فعاليات يوم التأسيس التي أقامتها بلدية عسفان في حديقة النافورة يوم الجمعة، حيث شاركت المدرسة بعدة أركان، كان من ضمنها "ركن معرض عقول رقمية"، الذي قدمته المعلمة هنادي قشقري بمشاركة الطالبة ريماس مروان (3م).


جاءت هذه المشاركة لتسليط الضوء على الابتكار التقني وربطه بالهوية الوطنية، من خلال عرض مجموعة من المشاريع التقنية المبرمجة باستخدام المايكروبت، والتي تم تصميمها وبرمجتها من قبل الطالبات، حيث تمحورت حول تطبيقات عملية تسهم في تعزيز مهارات التفكير الإبداعي والابتكار.


أهداف المشاركة:

🔹 تعريف الزوار بتقنيات المايكروبت ودورها في تنمية مهارات البرمجة لدى الطلاب.

🔹 إبراز دور التقنية في تطوير حلول إبداعية تخدم المجتمع.

🔹 تحفيز الطالبات على توظيف مهاراتهن البرمجية في مشاريع تفاعلية تعكس التطور الرقمي في المملكة.

🔹 دمج التعليم بالممارسات التطبيقية لجعل التعلم أكثر متعة وفائدة.


حظي الركن بإقبال واسع وتفاعل كبير من الزوار، حيث أبدوا إعجابهم بالمشاريع التقنية المعروضة، وأتيحت لهم فرصة تجربة بعض التطبيقات بأنفسهم، مما ساهم في إثراء تجربتهم وتعزيز فهمهم لأهمية البرمجة والتكنولوجيا في العصر الحديث.


كانت هذه المشاركة تجربة ملهمة، عكست دور المدرسة في دعم الابتكار والتفاعل مع المجتمع، وساهمت في ترسيخ القيم الوطنية من خلال استعراض إنجازات الطلاب في المجال التقني.







الأحد، 16 فبراير 2025

تجهيز لجنة الاختبار الفصل الثاني 1446هـ

 


مشاركة مدرستنا في فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس في مدرسة أبو جندل

  الأربعاء ١٣ / ٨ / ١٤٤٦

في أجواء مفعمة بالفخر والانتماء، شاركت مدرسة متوسطة الشامية تحت إشراف مديرتها أ.غالية محمد البشري

 كما حظي ركن معرض "عقول رقمية" باهتمام الزوار، حيث استعرض مشاريع تقنية تعكس تطور الفكر الرقمي لدى الطالبات

تحت إشراف المعلمة هنادي قشقري

أهداف المشاركة:

🔹 تعريف الزوار بتقنيات المايكروبت ودورها في تنمية مهارات البرمجة لدى الطلاب.

🔹 إبراز دور التقنية في تطوير حلول إبداعية تخدم المجتمع.

🔹 تحفيز الطالبات على توظيف مهاراتهن البرمجية في مشاريع تفاعلية تعكس التطور الرقمي في المملكة.

🔹 دمج التعليم بالممارسات التطبيقية لجعل التعلم أكثر متعة وفائدة.





تكريم المشروع الفائز بالتصويت في معرض عقول رقمية

  الأحد ١٠ / ٨ / ١٤٤٦

في لفتة تقديرية بسيطة، كرّمت معلمة المهارات الرقمية أ.هنادي محمد قشقري الطالبات المشاركات في المشروع الفائز بالتصويت في 

معرض "عقول رقمية".

✨ المشروع الفائز: "صوت القصيد"

الطالبات المشاركات فيه:

رسيل خضر - حلا عامر

غزل عادل - غناء عبد الله

منار عبد العزيز - رنا ماجد

ريماس مشعل

كما تم تكريم خاص للطالبات اللاتي أظهرن روح المبادرة و الشجاعة وساهمن في نجاح الفعالية:

مارية دخيل الله الحربي

ريماس مروان

رنا ماجد البشري


شكرًا لكنّ على جهودكن وإبداعكن، فكل خطوة تخطونها تترك بصمة مميزة

الهدف:

تقدير وتشجيع الطالبات المشاركات في المشروع الفائز بالتصويت في معرض "عقول رقمية" وتحفيز روح المبادرة والإبداع لديهن.