الأربعاء، 28 سبتمبر 2022

علاج الفاقد التعليمي لطالبات أول متوسط في الفصل الأول من عام 1444هـ

تشخيص الواقع:

  1. طالبات أول متوسط سبق لهن دراسة برنامج معالج النصوص الوورد و البعض منهن طبق ماتعلمه عمليا على كمبيوتر محمول والبعض الآخر طبق على أجهزة ذكية .
  2. فئة من طالبات أول متوسط لم يستخدمن الفأرة في التحكم بأجهزة الكمبيوتر.
  3. فئة كبيرة من طالبات أول متوسط طبقن سكراتش على موقع سكراتش على الأجهزة الذكية.
خطة علاج الفاقد التعليمي في التدريبات العملية:
  1. تدريب الطالبات على استخدام الفأرة من اليوم الأول في الفصل الثاني وذلك بالقيام بتشغيل بعض الأيقونات على سطح المكتب و إغلاقها أو من خلال الرسام.
  2. تشغيل برنامج الوورد و إعطاء الطالبات نص لكتابته على الوورد لأن أماكن أحرف لوحة مفاتيح الكمبيوتر المكتبي مختلفة عن الأجهزة الذكية.
  3. تشغيل برنامج سكراتش لتفعيل اليوم الوطني ببرمجية بسيطة الهدف منها تعامل الطالبة مع البرنامج 
الملاحظات:
  1. طالبة لا تتقن استخدام الفأرة نهائيا و لم تكفيها الحصة لذلك ، أعطيتها الفأرة للمنزل لتوصلها مع الكمبيوتر المحمول و تتحكم بها .
  2. مجموعة من الطالبات لا يعرفن أساسيات الكتابة على الوورد مثل الانتقال إلى سطر جديد ، التحويل إلى اللغة العربية ، حذف الكلمات.
  3. استمتاع الطالبات جدا باستخدام سكراتش على أجهزة المعمل و كأنهن يعملن عليه لأول مرة.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق