الأربعاء، 24 سبتمبر 2025

مبادرة صوتي يكتب

 الأربعاء 


أولاً: فكرة المبادرة


تهدف المبادرة إلى تطوير مهارة القراءة الجهرية لدى الطالبات من خلال استثمار خاصية التعرف على الصوت (Voice Typing) في برنامج Microsoft Word، حيث تقوم الطالبة بقراءة نص محدد بصوت مسموع أمام جهاز الحاسب أو التابلت، فيقوم البرنامج بتحويل صوتها إلى نص مكتوب. فإذا خرج النص المكتوب صحيحًا وخاليًا من الأخطاء الإملائية واللفظية، فهذا مؤشر على جودة نطق الطالبة وصحة قراءتها.


ثانياً: الأهداف


تعزيز مهارة القراءة الجهرية الصحيحة وفهم نطق الحروف والكلمات.


تنمية الثقة بالنفس لدى الطالبة في التحدث أمام الآخرين.


دمج التقنية في تحسين مهارات اللغة والقراءة.


استثمار حصص الاحتياط بطريقة مفيدة ومرتبطة بالتعلم.


ثالثاً: خطوات التنفيذ في الحصة


الإعداد المسبق


تجهيز جهاز حاسب أو تابلت مزوّد ببرنامج Microsoft Word وميكروفون فعّال.


اختيار نصوص مناسبة لمستوى الطالبات (قصيرة وواضحة).


التطبيق


تقسيم الطالبات إلى مجموعات أو العمل بشكل فردي.


إعطاء كل طالبة نصًا لتقرأه بصوت واضح أمام الجهاز.


متابعة الكتابة التي تنتجها خاصية التحويل الصوتي في Word.


التقييم والتغذية الراجعة


مقارنة النص المكتوب بما قرأته الطالبة.


في حال ظهور أخطاء، يتم مناقشة سببها (سرعة القراءة، مخارج الحروف، وضوح الصوت).


تشجيع الطالبة على إعادة المحاولة حتى تصل لقراءة صحيحة.


رابعاً: الفئة المستهدفة


طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية.


خامساً: النتائج المتوقعة


رفع مستوى الطالبة في مهارة القراءة والنطق السليم.


زيادة تفاعل الطالبات في حصص الاحتياط وتحويلها إلى تعلم نشط.


تعزيز الثقة باستخدام التقنية لخدمة اللغة والتعلم الذاتي.


سادساً: متطلبات المبادرة


أجهزة حاسب/تابلت بها برنامج Microsoft Word.


اتصال إنترنت (عند الحاجة لتفعيل ميزة الإملاء الصوتي).


نصوص تدريبية مناسبة.


سابعاً: التوصيات للتطوير


توسيع التطبيق ليشمل مواد مختلفة (لغة عربية، إنجليزية).


تصميم سجل متابعة لكل طالبة لقياس التحسن.


مشاركة النتائج في لوحة شرف أو عبر قنوات المدرسة لتحفيز الطالبات.


الجمل

أضاءَت الأنوارُ في أرجاءِ المسرح استعدادًا لبدءِ الاحتفال السنوي الذي أُقيمَ لتكريمِ الطالباتِ المتفوِّقات.

استأذَنَت أسماءُ معلمتها لتشرحَ لزميلاتِها إنجازَها في مشروعٍ ابتكاريٍّ أبدعت فيه بمهارةٍ وإتقان.

امتلأت القاعةُ بأصواتِ التشجيعِ حين أُعلِنَ عن الفائزةِ الأولى في مسابقة الإلقاءِ والتعبير الإبداعي.

تأهَّبَت الطالبةُ بثقةٍ لتقديمِ فقرتها في الإذاعة المدرسية أمام الأقران والإدارة وأولياء الأمور.

استأنف الفريقُ أعمالَه بحماسٍ بعد انتهاء فترةِ الاستراحة لإنجازِ بقية المهام المطلوبة بدقةٍ ونظام.

أبدت المعلمةُ إعجابَها بأداءِ الطالبات اللواتي استعنَّ بالتقنية الحديثة لتطويرِ مهاراتهنّ في القراءة الصحيحة.

في أثناءِ الورشةِ التعليميّة استوقفَت المدربةُ الطالبات لتوضيحِ أهميةِ التأني والتدرُّب على مخارجِ الحروف.

أظهرت الطالبةُ تألقًا ملحوظًا في إلقاءِ النصِّ الأدبيّ بإحساسٍ عالٍ ونطقٍ سليم للألفاظ المعقَّدة.

اجتمعت الأُسرُ في بهو المدرسة بعد انتهاء البرنامج التثقيفيّ لتبادلِ الآراء حول أثر القراءة اليومية على أبنائهنّ.

أكدت المعلمةُ أنّ التهيئةَ النفسيةَ للطالبة قبل القراءة الجهرية تساعدها على التغلّب على رهبة الجمهور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق