اسم البرنامج :
الحلقة التدريبية للمعامل الفاعلة للحاسب الآلي
المدربات:
فدوى محمد علي الصفراني
خلود صيرفي
المكان : الثانوية 19 بمكة
الزمن: 3 أيام من 21 / 12 / 1438هـ إلى 23 / 12 / 1438هـ بمعدل 15 ساعة تدريبية
(اليوم الأول)
*بدأت الأستاذة فدوى بالترحيب بالمعلمات و التأكيد على تصحيح النية في بداية العام الدراسي والحث على الإخلاص في كل عمل و البعد عن الرياء و
السمعة
*استعراض للقوانين المتبعة في الحلقة و اتفاقياتها.
*سؤال : ماذا تتوقعين في نهاية هذه الحلقة و ترك المجال مفتوح بين مجموعات المتدربات للإجابة
*استعراض لأهداف هذه الحلقة .
*عرض فيديو .. وتعليق المتدربات عليه.
*محاور الحلقة الأساسية الرئيسية و الفرعية
*سؤال : ما علاقة المعامل الفاعلة في التعليم الفعـّـال..واستنتاج الإجابات من مجموعات المتدربات.
*المعمل : *كيفية تنسيقه وتنظيم محتوياته و ملفاته ووسائله التعليمية حيث من المـُـفضل أن يكون لها مكان ثابت بالمعمل و توزيع المهام على الطالبات
*تنظيم جلوس الطالبات في المعمل حيث أن أغلب المعامل على شكل U فكيف أقسم الطالبات على الأجهزة، من المـُـقترح مراعاة الذكاءات المتعددة في
التقسيم (وهنا..قامت أ.فدوى بعمل اختبار للذكاءات المتعددة للمتدربات لتصنيفهن)
*طريقة جلوس الطالبات في التدريبات العملية..حيث سيستخدمون الأجهزة بينما في الدروس النظرية .. يمكن استدارة كراسي المعمل ، أو الانتقال إلى
طاولات المجموعات في منتصف المعمل (هذا طبعا على حسب مساحة المعمل)
*أكملت أ.خلود بشرح لقوانين المعمل حيث بدأت بشرح معنى قانون (لغة - اصطلاحـًـا)
*تصنيف القوانين (قوانين المحافظة على البيئة التعليمية - قوانين المحافظة على البرمجيات-قوانين المحافظة على العتاد ... )
(اليوم الثاني)
*بدأ مع أ.خلود باستعرض سريع لموضوعات مناهج الحاسب الست بدءا من 1 متوسط و انتهاءا بـ3 ثانوي.
*تحميل برنامج scratch 1.4 و الشرح العملي لتدريبات المنهج و تطبيق المتدربات
*كيفية تفعيل بطاقة التعلم النشط في الدروس العملية:بتقسيم الطالبات إلى مجموعات-مراعاة الفروق الفردية-طرح أسئلة متنوعة
تركيب : تذكر طرق أخرى لتنفيذ المهارة غير التي ذكرت في الشرح.
تحليل: بعرض المشروع ثم سؤال حللي الأوامر المستخدمة في هذا المشروع.
تقويم: ما رأيك في ...؟ أيهما تفضلين ...؟
*مشاركتي في عرض مشاريعي على سكراتش و التي أعددتها مسبقـًـا بالإجازة.
*الشرح العملي لبرنامج RoboMind و استعراض تدريبات المنهج.
*مقترحات رائعة من أ.فدوى على الطريقة المـُـثلى لشرح التدريبات العملية في مناهج المتوسط بفتح مجال الإبداع للطالبات في تنفيذ مهارات التدريبات العملية
*استعرض لبعض التطبيقات التي تساعد المعلمة في عملية تقويم الطالبات و متابعتهن و التواصل معهن خارج المدرسة(classroom,Bb,....etc..)
(اليوم الثالث)
*بدأ مع أ.خلود حيث بدأنا بنقاش عن كيفية كسر الروتين و ماهي التقنيات التي تساعد على تدريس الحاسب ويتم بها كسر الروتين في الفصل
بتفعيل الاستراتيجيات-التقنيات-مسابقات-ألعاب تعليمية...إلخ.
تهيئة الدرس بشكل جذاب (قصة/صورة/لعبة ..إلخ.)
*ما هو التعلم النشط؟ (تعريفه ، عناصره(تهيئة قبل الدرس-مرحلية أثناء الدرس-ختامية بعد الدرس)،فوائده،أدوات استراتيجيات التعلم النشط...إلخ.)
*المهارات والقدرات التي يجب أن تتوفر في المعلمة(التحفيز-ضبط الصف-تركيز على جميع الطالبات-صياغة الأسئلة....إلخ.)
*دور المعلمة في التعلم النشط
*دور الطالب في التعلم النشط(يحاور-يبحث-يقيـّـّم نفسه-تبادر بطرح الأسئلة...إلخ.)
*استعراض لبعض الاستراتيجيات للتعلم النشاط وكيفية تنفيذها في المعمل
(اقرأشارك ناقش-kwl-اعط واحد و خذ واحدة ....إلخ..)
*كيفية تطبيق شروط التعلم النشط في الزيارة الصفية
*مهارات التفكير(تنظيم-ملاحظة-تذكر-تحليل-استنباط-تركيز....إلخ.)
*أمثلة لمواقع و تطبيقات لعمل القصص الرقمية أو الفيدوهات التفاعلية
استكملت أ.فدوى في هذا اليوم بمقترحات لجعل التدريبات أكثر فاعلية و إبداعية في التنفيذ
*تعداد للمسابقات التي لها علاقة بالحاسب (مايكروسوفت الخبير ، أرض التخيل،..إلخ..)
الحلقة التدريبية للمعامل الفاعلة للحاسب الآلي
المدربات:
فدوى محمد علي الصفراني
خلود صيرفي
المكان : الثانوية 19 بمكة
الزمن: 3 أيام من 21 / 12 / 1438هـ إلى 23 / 12 / 1438هـ بمعدل 15 ساعة تدريبية
(اليوم الأول)
*بدأت الأستاذة فدوى بالترحيب بالمعلمات و التأكيد على تصحيح النية في بداية العام الدراسي والحث على الإخلاص في كل عمل و البعد عن الرياء و
السمعة
*استعراض للقوانين المتبعة في الحلقة و اتفاقياتها.
*سؤال : ماذا تتوقعين في نهاية هذه الحلقة و ترك المجال مفتوح بين مجموعات المتدربات للإجابة
*استعراض لأهداف هذه الحلقة .
*عرض فيديو .. وتعليق المتدربات عليه.
*محاور الحلقة الأساسية الرئيسية و الفرعية
*سؤال : ما علاقة المعامل الفاعلة في التعليم الفعـّـال..واستنتاج الإجابات من مجموعات المتدربات.
*المعمل : *كيفية تنسيقه وتنظيم محتوياته و ملفاته ووسائله التعليمية حيث من المـُـفضل أن يكون لها مكان ثابت بالمعمل و توزيع المهام على الطالبات
*تنظيم جلوس الطالبات في المعمل حيث أن أغلب المعامل على شكل U فكيف أقسم الطالبات على الأجهزة، من المـُـقترح مراعاة الذكاءات المتعددة في
التقسيم (وهنا..قامت أ.فدوى بعمل اختبار للذكاءات المتعددة للمتدربات لتصنيفهن)
*طريقة جلوس الطالبات في التدريبات العملية..حيث سيستخدمون الأجهزة بينما في الدروس النظرية .. يمكن استدارة كراسي المعمل ، أو الانتقال إلى
طاولات المجموعات في منتصف المعمل (هذا طبعا على حسب مساحة المعمل)
*أكملت أ.خلود بشرح لقوانين المعمل حيث بدأت بشرح معنى قانون (لغة - اصطلاحـًـا)
*تصنيف القوانين (قوانين المحافظة على البيئة التعليمية - قوانين المحافظة على البرمجيات-قوانين المحافظة على العتاد ... )
(اليوم الثاني)
*بدأ مع أ.خلود باستعرض سريع لموضوعات مناهج الحاسب الست بدءا من 1 متوسط و انتهاءا بـ3 ثانوي.
*تحميل برنامج scratch 1.4 و الشرح العملي لتدريبات المنهج و تطبيق المتدربات
*كيفية تفعيل بطاقة التعلم النشط في الدروس العملية:بتقسيم الطالبات إلى مجموعات-مراعاة الفروق الفردية-طرح أسئلة متنوعة
تركيب : تذكر طرق أخرى لتنفيذ المهارة غير التي ذكرت في الشرح.
تحليل: بعرض المشروع ثم سؤال حللي الأوامر المستخدمة في هذا المشروع.
تقويم: ما رأيك في ...؟ أيهما تفضلين ...؟
*مشاركتي في عرض مشاريعي على سكراتش و التي أعددتها مسبقـًـا بالإجازة.
*الشرح العملي لبرنامج RoboMind و استعراض تدريبات المنهج.
*مقترحات رائعة من أ.فدوى على الطريقة المـُـثلى لشرح التدريبات العملية في مناهج المتوسط بفتح مجال الإبداع للطالبات في تنفيذ مهارات التدريبات العملية
*استعرض لبعض التطبيقات التي تساعد المعلمة في عملية تقويم الطالبات و متابعتهن و التواصل معهن خارج المدرسة(classroom,Bb,....etc..)
(اليوم الثالث)
*بدأ مع أ.خلود حيث بدأنا بنقاش عن كيفية كسر الروتين و ماهي التقنيات التي تساعد على تدريس الحاسب ويتم بها كسر الروتين في الفصل
بتفعيل الاستراتيجيات-التقنيات-مسابقات-ألعاب تعليمية...إلخ.
تهيئة الدرس بشكل جذاب (قصة/صورة/لعبة ..إلخ.)
*ما هو التعلم النشط؟ (تعريفه ، عناصره(تهيئة قبل الدرس-مرحلية أثناء الدرس-ختامية بعد الدرس)،فوائده،أدوات استراتيجيات التعلم النشط...إلخ.)
*المهارات والقدرات التي يجب أن تتوفر في المعلمة(التحفيز-ضبط الصف-تركيز على جميع الطالبات-صياغة الأسئلة....إلخ.)
*دور المعلمة في التعلم النشط
*دور الطالب في التعلم النشط(يحاور-يبحث-يقيـّـّم نفسه-تبادر بطرح الأسئلة...إلخ.)
*استعراض لبعض الاستراتيجيات للتعلم النشاط وكيفية تنفيذها في المعمل
(اقرأشارك ناقش-kwl-اعط واحد و خذ واحدة ....إلخ..)
*كيفية تطبيق شروط التعلم النشط في الزيارة الصفية
*مهارات التفكير(تنظيم-ملاحظة-تذكر-تحليل-استنباط-تركيز....إلخ.)
*أمثلة لمواقع و تطبيقات لعمل القصص الرقمية أو الفيدوهات التفاعلية
استكملت أ.فدوى في هذا اليوم بمقترحات لجعل التدريبات أكثر فاعلية و إبداعية في التنفيذ
*تعداد للمسابقات التي لها علاقة بالحاسب (مايكروسوفت الخبير ، أرض التخيل،..إلخ..)
جزاك الله خير أستاذة هنادي مجهود رائع وتفاعل مثمر كثر الله من أمثالك
ردحذفبارك الله في جهودك وتوثيقك الجميل والأجمل دائما حضورك وتفاعلك ..
ردحذف