الأربعاء 14/ محرم / 1439هـ
الحصة الخامسة
الحصة الخامسة
الصف الثالث متوسط
الدرس : الجزء الثاني من الوحدة الأولى
أتحـــكــــم بحــــــــــاســــــوبــــــــي
(البرمجـــة والتحكم بالحاسب)
أبدأ حصتي بمراجعة الدرس الماضي عبر إكمال الفراغات في خريطة المفاهيم على السبورة .
أبدأ الدرس بالطلب من الطالبات باللعب من لعبة وضعتها مسبقا على سطح المكتب
ثم سؤال عدة أسئلة مثيرة للتفكير: ما رأيك باللعبة؟ هل تعتقدين أن صنع لعبة مثلها صعب؟ هل تعتقدين أنك ستصنعين لعبة في يوم من الأيام؟
ثم أعرض لهن أهداف الدرس و أطلب من عدة طالبات كتابة محتويات الدرس المذكورة في كل هدف على السبورة
أعرض لهن كل لغة من لغات البرمجة و أتوقع منهن تصنيفها إلى نوعها حسب التصنيف
أعرض لهن جدول اللغات و مجال استخدام كل لغة باستخدام استراتيجية معنى الكلمة أقيس معرفة الطالبات تجاه (لغة سكراتش)
أعرض لهن التعريف و تستنتج الطالبات منه ما يمكن عمله بسكراتش
نشاط أطلب فيه من الطالبات بفتح الكتاب على صفحة 15 و استخراج المفاهيم الجديد و محاولة
شرحها (الكائنات-اللبنات-المقطع البرمجي)
وهنا أربط بين اللبنات و حديث (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا)
أعرض على الطالبات مثال على مقطع برمجي - مشروع سكراتش
أتصفح بشكل سريع موقع سكراتش
أنمي في الطالبات مهارة التخيل بأن أجعلها تتخيل أنها مبرمجة و زميلتها رجل آلي و أسألها عن الأوامر التي ستعطيها للذهاب لباب المعمل ،
أسألها:*ماذا سيحدث لو بدلتي بين أمرين من الأوامر؟ لاستنتاج أول قاعدة من قواعد البرمجة (التتابع) ثم (الاختيار) و هنا أعرض مثال لبرنامج يطلب من المستخدم إدخال الرقم ثم يقرر البرنامج إذا كان الرقم سالب أو موجب وذلك للربط بمادة الرياضيات ،و أخيرا قاعدة (التكرار) و أعدل على البرنامج في المثال السابق لاستخدام التكرار فيه
أطبق المثال الموجود في الكتاب على مجموعات الطالبات بتوزيع مهامه عليهن و أعطيهن مجموعة من المكعبات فيها التعليمات ثم أترك لهن دقيقتين لترتيب التعليمات و تحقيق الهدف من المهمة.
وفي الأخير بعد تنفيذ المجموعات لمهامهن و استعراض الحلول أسألهن عن بدائل أخرى للحلول لتنفيذ المهمة غير التي ذُكرت.
كما أشيد بجهود المملكة المتمثلة في وزارة التعليم خاصة في تطوير التعليم وإدخال البرمجة على منهج المتوسط تماشيا مع رؤية المملكة
وأختم حصتي بتقويم نهائي للدرس باستراتيجية (أرسل سؤالا) حيث تقوم كل مجموعة بكتابة سؤالين على الدرس ووضعه في ظرف و تجيب عليه طالبات المجموعة الثانية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق