تشخيص الواقع:
- طالبات أول متوسط سبق لهن دراسة برنامج معالج النصوص الوورد و البعض منهن طبق ماتعلمه عمليا على كمبيوتر محمول والبعض الآخر طبق على أجهزة ذكية .
- فئة من طالبات أول متوسط لم يستخدمن الفأرة في التحكم بأجهزة الكمبيوتر.
- فئة كبيرة من طالبات أول متوسط طبقن سكراتش على موقع سكراتش على الأجهزة الذكية.
خطة علاج الفاقد التعليمي في التدريبات العملية:
- تدريب الطالبات على استخدام الفأرة من اليوم الأول في الفصل الثاني وذلك بالقيام بتشغيل بعض الأيقونات على سطح المكتب و إغلاقها أو من خلال الرسام.
- تشغيل برنامج الوورد و إعطاء الطالبات نص لكتابته على الوورد لأن أماكن أحرف لوحة مفاتيح الكمبيوتر المكتبي مختلفة عن الأجهزة الذكية.
- تشغيل برنامج سكراتش لتفعيل اليوم الوطني ببرمجية بسيطة الهدف منها تعامل الطالبة مع البرنامج
الملاحظات:
- طالبة لا تتقن استخدام الفأرة نهائيا و لم تكفيها الحصة لذلك ، أعطيتها الفأرة للمنزل لتوصلها مع الكمبيوتر المحمول و تتحكم بها .
- مجموعة من الطالبات لا يعرفن أساسيات الكتابة على الوورد مثل الانتقال إلى سطر جديد ، التحويل إلى اللغة العربية ، حذف الكلمات.
- استمتاع الطالبات جدا باستخدام سكراتش على أجهزة المعمل و كأنهن يعملن عليه لأول مرة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق