التنفيذ : من الأحد 15 / 5 / 1446هـ إلى الأربعاء 6 / 8 / 1446هـ
بكل فخر واعتزاز وتحت إشراف المعلمة هنادي محمد قشقري
أُقيم معرض لعرض مشاريع مبرمجة بالمايكروبت
"عقول رقمية 2 : ابتكارات STEM"
الفئة المستهدفة:
طالبات ثالث متوسط
بحضور عدد من أمهات الطالبات ، وكان هناك تصويت لأفضل مشروع
وقد فاز مشروع (صوت القصيد بالتصويت)
المشاريع:
دلة القهوة السعودية
إضاءة الخيمة
صوت القصيد
راية خفاقة
البئر الذكي
عداد الجمال
الحظيرة الآمنة
-------------------
مراحل العمل على المشاريع
المرحلة الأولى:
تقسيم الطالبات و توضيح فكرة المشاريع و الأهداف و توزيع المهام و الأدوار للطالبات في المجموعات
المرحلة الثانية :
تجهيز المحتوى المرئي لشرح كل مشروع + الأدوات المستخدمة في المشروع ويكون التنفيذ خارج أسوار المدرسة
المرحلة الثالثة:
البدء في تنفيذ المشاريع + التغذية الراجعة من المعلمة
المرحلة الرابعة:
عرض المشاريع
الهدف الرئيسي:
تنمية مهارات الطالبات في برمجة المايكروبت من خلال تنفيذ مشاريع إبداعية مرتبطة بيوم التأسيس و بواقع حياة الطالبات، مما يعزز فهمهن لمفاهيم STEM (العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات) ويطور قدراتهن في الابتكار والعمل الجماعي.
الإستراتيجيات المستخدمة:
*التعلم القائم على المشاريع
*التعلم المختلط
*التعلم الذاتي الموجه
المهارات التي ستكتسبها الطالبات :
1- المهارات التقنية:
برمجة المايكروبت وفهم كيفية تشغيله وربطه بالأجهزة الأخرى.
استخدام الأدوات التقنية اللازمة لتصميم وتنفيذ المشاريع.
2-المهارات الإبداعية والتصميمية:
تطوير حلول إبداعية للمشاكل والتحديات التي تواجههن خلال تنفيذ المشاريع.
ابتكار طرق جديدة لتقديم الأفكار من خلال المحتوى المرئي.
3-المهارات التنظيمية:
تقسيم المهام وإدارة الوقت بشكل فعال.
التخطيط والتنظيم لتحقيق الأهداف الجماعية.
4-المهارات التعاونية:
العمل كفريق والتواصل الفعال مع الأعضاء الآخرين.
تبادل الأفكار والتعاون لتحقيق النتائج المرجوة.
5-المهارات القيادية:
تولي الأدوار القيادية داخل المجموعة وإدارة العمليات.
اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية عن نتائج المشروع.
6-التعلم الذاتي:
البحث واكتساب المعرفة بشكل مستقل لتعزيز فهمهن للمشاريع.
تطوير القدرة على التعلم والتكيف مع التحديات الجديدة.
هذه المهارات ستعزز من قدرة الطالبات على الابتكار والتفكير النقدي والعمل الجماعي، مما يهيئهن بشكل أفضل لمواجهة التحديات المستقبلية.
7-إعادة التدوير :
تعلم الطالبات أهمية الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية. هذا الوعي يساعدهن في تبني ممارسات صديقة للبيئة، مثل تقليل النفايات وإعادة استخدام المواد.
8- توفير التكاليف وتشجيع الاستدامة:
من خلال استخدام المواد المعاد تدويرها، يمكن للطالبات تقليل تكاليف المشاريع، مما يعلمهن كيفية تحقيق الاستدامة المالية والبيئية معًا، والتفكير في كيفية الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة.
الصعوبات و التحديات :
توفر المكان الملائم للعمل
توفر مكان لعرض المشاريع لوقت أطول
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق